الخميس، 21 مايو 2015

طريقة عمل الفكر الاقتصادي

الفكر الاقتصادي هو فكر تحليلي يفسر الظواهر الاجتماعية سواء كانت مادية، سلوكية، حياتية ... هو فكر تسويقي ايضا بحيث يستطيع ان يتلمس حاجات الافراد وطريقة تفاعلهم مع السلع والخدمات ... وهو ايضا فكر احصائي ينظر الى الاحداث والظواهر الاجتماعية بطريقة حسابية بحيث يترجمها الى بيانات يمكن معالجتها بالمعادلات الرياضية ...

حامل الفكر الاقتصادي كالرحال الباحث عن ضالته وعن ارضه، فهو يبحث عن حاجته، ينتقل من منطقة الى منطقة محاولا اكتشاف مناطق جديده ومعلومات جديده ... لكن الرحال لا يبدأ رحلته الا ومعه البوصلة التي ستساعده على اختيار الوجه ... بوصلة الاقتصادي هي كلمة "لماذا؟" وهي قلب الفكر الاقتصادي، كلمة تربط جميع ما سبق وتجمع هذه العلوم وتوظفها للحصول على نتيجة وتفسير، السؤال هو نصف الاجابة اذا طرح في الوقت والمكان الصحيح، سؤال لماذا هي البوصلة التي توجه مجهود البحث العملي في تفسير الظواهر وتحدد وجهة التحليل ، فهي اداة الاقتصاديين لأنشاء النموذج الاقتصادي لتفسير العلاقة بين المتغيرات التي خلقت الظاهرة الاجتماعية ...  والنموذج الاقتصادي هي الخريطة التي من خلالها يستطيع المحلل ان يجد ضالته ... فعلى سبيل المثال:

 لماذا تضع الحلويات والشكولاتة دائما قريبة من امين الصندوق في السوبر ماركت، وايضا تكون في الرف متدني ؟ لماذا لا تكون في اخر المعرض؟ سؤال يحاول ان يجيب عن ظاهرة موجود في الجمعيات التعاونية، فتبدأ بعدها رحلة البحث عن المتغيرات التي تساعد الاقتصادي للوصول الى بر الامان .

الخريطة الاقتصادية مثل خريطة المنطقة، تستخدمها للانتقال من المنطقة "أ" الى المنطقة "ب"، هناك اكثر من طريقة للانتقال، اذا اردت ان تنتقل عن طريق الدراجة الهوائية، ستحتاج الى خريطة تحتوي على طريق المشاة والمطعم والحدائق ويمكن ايضا السوبر ماركت لشراء بعض الاكل او الماء اثناء السير، وكلما كنت المعطيات التي بالخريطة لها علاقة بوسيلة الانتقال كانت افضل، فانت مثلا لا تحتاج الى معرفة طرق القطار او محطات البنزين لأنها لن تضيف الى مشروعك شيء، لكن اذا اردت السفر او الانتقال عن طريق السيارة، ستحتاج الى معطيات اخرى مثل محاطات البنزين والطرق الرئيسية، ولا تحتاج الى طريق المشاة ، وكذلك ايضا اذا اردت السفر عن طريق القطار، لا تحتاج ان تعرف اماكن الإشارة ومحطات البانزين ، لان اذا كانت الخرطة تحتوي على جميع المعلومات ستكون مزحومة بالمعلومات ومعقده وقد تضيع اثناء رحلتك وبدل ان تساعدك قد تسبب لك المشاكل. فالمعطيات والمتغيرات تكون على حسب سؤالك وحاجتك ...

ملخص الكلام بان الاقتصاد هو علم تحليلي يرى الامور بطريقة تترجم الواقع الى بيانات يمكن معالجتها، علم يبدأ بالأسئلة ثم يبني النموذج الاقتصادي عن طريق اختيار بعض المتغيرات ثم يقوم بعمليات حسابية وينتهي بتفسير.