الأحد، 3 يناير 2016

من الاكثر خطورة مطعم فلافل ام البورصة ؟

كالعادة مقالة احاول فيها القاء الضوء على الصورة التقليدية الخاطئة التي يعتقد بها اغلب الناس... طبعا الجواب عن هذا السؤال واضح بأن خطورة البورصة والاسواق المالية تفوق الفلافل بألاف الاضعاف لان لابد ان كل شخص اما تعرض بنفسه الى خسارة مباشرة بسبب البورصة فتخلص من سيارته لأجل سداد قرضه، او لديه صديق او قريب دخل بالمستشفى بسبب سكته قلبية بعد انخفاض قيمة اسهمه ...

 دعني اقيس لك الخطورة عزيزي القارئ بين المشروعين بجمل قصيرة مختصرة وادع لك الحكم في النهاية، فلنفرض بان لديك فكرة انشاء مطعم فلافل في منطقة معينة تقدم فيها فقط سندويشات فلافل للزبائن، لكن الفلافل على مستوى عالي لزبائن في اي بي (علشان محد يزعل)، أول خطوة لانشاء هذا المشروع ايجاد مكان مناسب يناسب الشريحة التي تستهدفها، لنفرض بان المكان تم تحديده دون النظر الى تكلفة الوقت والجهد ، و ان قيمة الخلو او المكان هو 5000 دينار على اقل تقدير، واعتقد بان هذا سعر غير واقعي بالنسبة للاسعار الحالية ، اذا لم ينجح المشروع فهو قد خاطر بقيمة 5000 دينار وخسرهم، اما بالنسبة الى مشروع البورصة لايحتاج الى مكان، بالتالي لا يوجد مخاطرة بقيمة 5000 دينار ... واحد صفر لصالح البورصة !

ثانيا بان مشروع الفلافل يحتاج الى مستهلكين يحبون الفلافل، فهناك خطورة بان المكان الذي تم انشاء المحل فيه لا يوجد رغبة لهذه البضاعة، او نفرض بان الشخص قام بدراسة الجدوى واستعان بصديق ووجد بان هناك فعلا طلب قوي على السلعة، لكن بعد سنة من انشاء المشروع تغير طلب الناس وتغير ذوقهم من فلافل الى حمص، فالاذواق تتغير مع الوقت فلا احد يعلم المستقبل ولا يمكن السيطرة على اذواق الناس، الناس كانت تعشق نوكيا والان أصبحت حياتهم متمحورة حول أبل ...  اما البورصة لا تتعرض الى هذا النوع من التغييرات، فالعالم كله يحب ان يتاجر في المال وان يستحوذ على المالي والبورصة هي سوق المال ... اثنان صفر لصالح البورصة ! 

زاوية اخرى ننظر الى خطورة الفلافل من ناحية عدد الفرص، فمستثمر الفلافل لديه فرصة واحده فقط خاصة اذا كان من اصحاب الرواتب ومقدم على قرض، اما ينجح مشروعه و يصكر قرضه ويعيش عيشه سعيده مع زوجته واطفاله، واما تتبخر فلوسه كلها او على احسن تقدير 80% من رأس ماله ان لم يكن اكثر ... اما البورصة فلديك عشرات بل مئات الفرص، فالاستثمار في البورصة يتيح لك عدد غير متناهي من الفرص بحسب نزعة المخاطر التي تحملها وشخصيتك ومعرفتك في ادارة المخاطر، كل عملية تبادل تعتبر فرصة تستطيع ان تغامر بكل اموالك في ضربة واحده، او تدير أموالك بذكاء وتزيد عدد الفرص ... فاذا كنت تريد أن تغامر ب 100 دينار لكل عملية تداول ولديك رأس مال بقيمة 5000 دينار، فاذا لديك حصيلة بعدد 50 فرصة قد تربح فيها او تخسر ... موضوع ادارة الاموال مهم جدا واستطرق اليه في وقت لاحق انشاء الله ... ثلاث صفر لصالح البورصة !

رابعا مشروع الفلافل يعتمد على الكثير من العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها بشكل كلي مما تخلق مخاطر تشغيلية قد تنهي حياة مشروعك وهي في مرحلة الولادة مثل الاعتماد على المورد (يرفع سعر الموارد الاساسية للطبخ) او الطباخ صاحب الوصفة السحرية ( يحصل على وظيفة اخرى) او المنافسة ( مطعم يقدم أش ايراني ) او قلة الطلب (تغير ذوق الناس) ... اما البورصة فلا تحتاج الى موردين ولا موظفين ولا منافسين والطلب دائما موجود على بضاعتك ... اربع صفر لصالح البورصة !

واستطيع ان اعرض الكثير من المخاطر التي تتواجد في كل المشاريع ولا تكون في البورصة، لكن هل هذا يعني بان البورصة خالية من المخاطر ؟ عنوان المقالة واضح " من الاكثر خطورة ؟ " يعني ان هناك مخاطر في الاسواق المالية لكن ليس بالشكل الذي يتصوره المتستمثرين التقليدين، فأول خطر يواجه هذا المشروع هو المستثمر نفسه وطمعه وعدم قدريته على السيطرة على سلوكه وجشعه، فقد يغامر بجميع امواله بعملية واحدة ثم يلقي اللوم على المشروع وعلى اي شخص يفكر في الموضوع ... اكتفي بهذا القدر والى الاسبوع القادم مع مقالة جديدة بعيد عن الفلافل ...

عبدالله الريس 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق